الأحد، 3 مايو 2015

التخطيط الاداري مفهومه وفوائده



بسم الله الرحمن الرحيم


بـحــث فـي مــادة الإدارة الـتـربـــويـــة

بعنـوان   :    الـتخطـيط الإداري الـتربوي مـفهومـه وفوائده
   حســين أحمــد حـســين الـخـقـــــر





مفهوم التخطيط  الإداري ..

للتخطيط عدة تعاريف ومعاني كثيرة ويستخدم للوصل إلى أهداف مستقبلية يراد تحقيقها ويتم تنفيذها حسب الإمكانيات المتاحة. ومن تعاريف التخطيط “هو نشاط أنساني منظم ، شامل ومستمر لتحقيق الأهداف المحددة في إطار الإمكانات المادية والبشرية ”

وقيل التخطيط : هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين .

التخطيط بالمفهوم العام :
هو مجموعة العمليات الذهنية التمهيدية القائمة على أتباع المنهج العلمي والبحث الاجتماعي وأدواته لتحقيق أهداف محددة لرفع المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي والتربوي أو جميعها لتحقيق سعادة الفرد ونمو المجتمع.

مفهوم التخطيط التربوي :
هو رسم العملية التعليمية بكامل صورتها مع مراعاة أوضاع البلد السكانية والاقتصادية والاجتماعية وأوضاع الطاقة العاملة في العمليه التعليمية ،  
تعريف التخطيط التربوي :
هو العملية المتصلة المستمرة التي تتضمن أساليب البحث الاجتماعي ومبادئ وطرق التربية وعلوم الإدارة والاقتصاد، وغايتها أن يحصل الطالب على تعليم كافي ذو أهمية واضحة وعلى مراحل محددة، وأن يتمكن كل فرد في المجتمع على الحصول على فرصة تعليمية ينمي بها قدراته ويسهم إسهاماً فعالاً بكل ما يستطيع في تقدم بلاده في شتى النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

-         أهمية التخطيط :

للتخطيط أهمية بالغة ، حيث إنه المنهج العلمي لسير العمل في ضـــوء خطــوات متتابعة .
والتخطيط هو النشاط الأساسي الذي تنتهجه الإدارة كمدخل لحل مشاكلها المختلفة ، وحينما يفكر المخطط في وضع خطة إدارية أو إنتاجية أو تسويقية أو ما شابه ذلك ، فإنه يحاول أن يتوقع ويستشرف المستقبل مستعيناً على ذلك باستقرار الماضي البعيد والحاضر وتحليل المتغيرات الحاضرة التي تلعب دوراً رئيسياً وملموساً وفي هذا يقول فايول : ( إن التخطيط يعني التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل ) ، وسوء التخطيط أو غياب التخطيط يجعل الأمور تسير في عشوائية وارتجالية مما يؤدي إلى سوء استغلال الأموال ، وكذلك ضياع الجهود سدى .
وقد حصر رواد الإدارة فوائد عديدة تعود من تطبيق التخطيط السليم نلخصها فيما يأتي :

-  يجنب المنظمة من المفاجآت.
-  يحدد ويوضح أهداف المنظمة.
-  يضمن الاستخدام الأمثل للموارد.
-  يعتبر أساس لقياس مدى نجاح المنظمة في التطبيق.
-  يقلل من اتخاذ قرارات اعتباطية وشخصية.
-  يوفر الأمن النفسي للعاملين.
-  أساس لبقية الوظائف.

أنـواع الـتخـطيـط ومستـوياته  :
   ـ   أنـواع التخطيـط  :
1ـ التخطيط مع توفر البيانات الكافية والإحصائيات اللازمة
2ـ التخطيط دون توفر البيانات
3ـ التخطيط بدون أهداف واضحة


   ـ   مستويات التخطيط :

1ـ تخطيط على مستوى الدولة  .              
2ـ تخطيط على مستوى الوزارة   .
تخطيط على مستوى الإدارة العامة    .
 تخطيط على مستوى الإدارة التنفيذية   .
تخطيط على مستوى الإدارة المدرسية   .        
 تخطيط على مستوى المعلم  .

-         خطوات عملية التخطيط  :
يمكن تحديد هذه الخطوات على النحو التالي:
1ـ تحديد الأهداف المراد تحقيقها
2ـ جمع المعلومات اللازمة وإعداد تقديرات وتنبؤات
3ـ تصنيف المعلومات واختيار الضروري منها وتحديد الأعمال الضرورية
4ـ تحديد الإمكانات المطلوبة ورصد الاعتمادات المالية للتنفيذ
5ـ رسم الخطة بعناصرها .
-          خصائص التخطيط :
1ـ الاستمرارية :  أي لابد أن يكون التخطيط غير منقطع .
2ـ الأولوية :   قد توجد أولويات معينة تكون أهم من غيرها في وقت معين، فوقت المشاكل والحروب تكون الأولوية للدفاع عن أرض الوطن أما في وقت السلم تكون الأولوية حسب الحاجات الإنمائية مثلاً الزراعة .
3ـ الاختيار بين البدائل : لابد من وجود البدائل ، فإذا تعارضت الخطة بشيء مفاجئ لا بد أن يكون البديل جاهز ومتوفر.
4ـ الشمول :   شمول جميع القطاعات وجميع الأنشطة المرتبطة بالخطة .
5ـ المرونة :   يجب أن تكون الخطة مرنة وقادرة على مواجهة الظروف والمستجدات وذلك من خلال نفس الخطة السابقة ولكن مع إجراء تعديلات بسيطة .
6ـ الوضوح والدقة :   يجب أن تكون الخطة واضحة ودقيقة وغير متشعبة ، لأن الخطة الغير واضحة والمتشعبة يصعب تحقيقها لكثر الاستفسارات التي تنتج من عدم الوضوح .
7ـ الواقعية :  لا بد أن تكون الخطة واقعية ومن أشياء ممكن تحقيقها ، وأن نكون واقعيين عند وضعها ، وأن لا نتحدث عن أحلام .
8ـ التوقع :  الخطة دائماً مستقبلية ، أي تكون لدى واضع الخطة نظرة مستقبلية وأن تكون لدية القدرة على توقع المستقبل واستشفاف ما يحدث .
-          التخطيط التربوي لعملية التدريس   :
هو وضع تصورات لما سيقوم به المعلم من أنشطة وتدريبات مختلفة أثناء درسه لتحقيق الأهداف التعليمية ( السلوكية ) لهذا الدرس والمحددة عند الطلاب على اختلاف ميولهم وقدراتهم .

-          الــخــطــــــة  :

هي البرنامج التنفيذي لتحقيق أهداف التخطيط في زمن محدد وبآليات وأساليب محددة وموصوفة.

-         عنــاصــر الخطة  :
تتكون الخطة من عدة عناصر أهمها :
1ـ المجالات التي يراد منها اشتقاق الأهداف المنشودة أوالمحتوى .
2ـ الأهداف المنشودة والمراد التوصل إليها وبلوغها .
3ـ الأنشطة والإجراءات التي ستتبع لتحقيق الأهداف .
4ـ الإمكانيات والموارد اللازمة لعملية تطبيق الخطة .
5ـ المنفذون   .
6ـ الزمن ( توقيت التنفيذ ) .
7ـ أساليب المتابعة والتقويم .
8ـ الملاحظات  .



-         أنواع الخطط  :

 خطة طويلة المدى     ( خمس أو عشر سنوات )
 خطة متوسطة المدى   ( سنوية  أو نصف سنوية )
 خطة قصيرة المدى        ( شهرية   أو أسبوعية )
 إجرائية                     ( يومية   أو  موقفيه )



·        الخطوات التمهيدية لبناء الخطة التربوية  :

 تحديد الأهداف الكبرى للخطة المشتقة من الفلسفة التربوية للبلاد والفلسفة الكامنة وراءها .
 تنظيم جهاز التخطيط التربوي أو الأجهزة الفنية المعنية بهذا  الأمر وتحديد مهامهم واختصاصاتهم .
 وضع دليل إرشادي يهدي المخطط التربوي بأن يحتوي عمله على الأهداف الكبرى .
4ـ إشراك الرأي العام بالمجتمع في الخطة ليدرك مقاصدها ويساهم في تنفيذها .


 المراحل الأساسية في بناء الخطة:
 مرحلة أعداد مشروع الخطة ويتضمن دراسة الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي .
 مرحلة الاستشارات وتبني المشروع وتتضمن إذاعة المشروع وإصدار التشريعات .
 مرحلة تنفيذ الخطة وتصحيحها وتتضمن وضع برنامج للتطبيق والتصحيح .
4ـ مرحلة تقويم الخطة والمراجعة وتتضمن التطبيق والمتابعة ووضع معايير التقويم  .
-          مراحل بناء خطة مدير المدرسة :
1ـ مرحلة ما قبل وضع الخطة ، وهنا تحدد الاحتياجات والإمكانيات ، مع دراسة النتائج للخطة السابقة .
2ـ مرحلة وضع الخطة مع مراعاة ترتيب الأولويات حسب الحاجات .
3ـ مرحلة تقويم الخطة .


-         الخطوات التي يجب على مدير المدرسة القيام بها قبل وضع الخطة    : -

1 ـ  تحديد حاجات المعلمين والطلاب والبيئة المدرسية والمجتمع المحلي لما يخدم العملية التعليمية من خلال ما يلي :
أ  ـ الاجتماعات والمقابلات الفردية أو الجماعية .
ب ـ دراسة جميع السجلات التراكمية للمعلمين والطلاب .
ج ـ إجراء دراسات مسحية للطلاب بمساعدة معلميهم والمرشد الطلابي والوكيل .

2 ـ  تحديد الإمكانات البشرية والمادية في المدرسة والإدارة التعليمية والمجتمع المحلي وذلك من خلال :
أ ـ  دراسة واقع البيئة المدرسية والمجتمع المحيط بالمدرسة
ب ـ تحديد مواهب وقدرات المعلمين وأفراد المجتمع والمسؤولين في الإدارة التعليمية .

3 ـ  دراسة المناهج والكتب الدراسية وأساليب التقويم من خلال المعلمين .
4ـ دراسة الخطة السنوية السابقة ونتائج تقويمها .


-          الخطوات التي يجب على مدير المدرسة القيام بها عند وضع الخطة :

1ـ تحديد المجالات التي تحتويها الخطة .
2ـ تحديد الحاجات في كل مجال وترتيبها حسب الأهمية .
3ـ ترجمة الحاجات إلى أهداف محددة قابلة للتحقيق مع مراعاة الإمكانيات المتاحة .
4ـ تحديد النشطة والإجراءات والوسائل المناسبة لتحقيق الأهداف .
5 ـ  تحديد الشخص المسؤول  (أو الأشخاص)  أو الجهة المسؤولة عن عملية التنفيذ .
6ـ تحديد الزمن اللازم لعملية التنفيذ .
7ـ تحديد أساليب التقويم وأدواته.
8ـ تحديد مؤشرات النجاح وأساليب المتابعة.


المراجع:ـ

1ـ مجلة جامعة الملك سعود العدد (2)، العلوم التربوية  
 ص  293 ـ 316 ، ( 1410 هـ / 1990 م .

2ـ مذكرة التخطيط التربوي ، الدكتور / عبد الله الغامدي.
3ـ التخطيط التربوي ، نشرة مقدمة لمديري المدارس الملتحقين في الدورة الثانية عشرة الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي  1420ه  1421هـ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق